منتدي الهندسة و العلوم و اللغات

منتدي الهندسة و العلوم و اللغات

يختص المنتدي بجميع المواضيع الهندسية و العلوم و اللغات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الساعات الذرية وأهميتها في حياتنا اليومية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samore

avatar

عدد المساهمات : 78
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

مُساهمةموضوع: الساعات الذرية وأهميتها في حياتنا اليومية   الأربعاء فبراير 29, 2012 12:32 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

****

يعتبر قياس الوقت بدقة عالية احد أهم الإنجازات التي حققها الإنسان في القرن الماضي ، فتحديد بداية الأشهر والسنوات وضبط التوقيت العالمي أمور في غاية الأهمية .

لقد تم قياس الوقت وضبطه منذ وجود الإنسان على سطح الأرض ، حيث تم تشيد الكثير من المراصد الفلكية واختراع العديد من الأدوات والوسائل والأجهزة لتحديد وتقدير الزمن بشكل دقيق.

وتعتبر الساعات الذرية Atomic Clocks من أحدث وأكثر أجهزة ضبط الوقت دقة ، وقد توصل إلى مبدأ عملها بروفيسور الفيزياء ( إيزادور رابي ) من جامعة كولومبيا في عام 1945 ، معتمدا على تقنية قام بتطويرها في ثلاثينيات القرن الماضي أسماها الشعاع الذري للرنين المغناطيسي ، و تم إنجاز وبناء أول ساعة ذرية في عام 1949 والتي استخدم فيها جزئ الأمونيا كمصدر للتذبذب ، وبعدها وفي عام 1952 تم استخدام السيزيوم وهو العنصر الشائع في الساعات الذرية الحالية.

ويقوم المبدأ العام لهذا النوع من الساعات العالية الدقة والتي يصل مجال الخطأ فيها ثانية واحدة لكل مليون سنة ، على مبدأ التذبذب بين نواة ذرة عنصر ما والإلكترونات المحيطة بها ، حيث تتميز كل ذرة لأي عنصر بذبذبة خاصة وبعدد معين من الترددات ، فيكون بعضها على طول الموجة الراديوي والآخر في الطيف المرئي أو بين الاثنين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الساعات الذرية وأهميتها في حياتنا اليومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهندسة و العلوم و اللغات :: منتدي العلوم الطبيعية :: الفيزياء-
انتقل الى: